| مدخل إلى الإعجاز في القرآن الكريم | |
|
+2حطموني البشر غرووڪ وغيرووڪ 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
غرووڪ وغيرووڪ المديره العامه
عدد الرسائل : 261 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبه اعلام دول : مزاجك اليوم : المهنة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 05/11/2008
| موضوع: مدخل إلى الإعجاز في القرآن الكريم الإثنين ديسمبر 01, 2008 7:31 pm | |
| مما لا شكّ فيه أنّه ما من كتاب ظهر على وجه الأرض قد حظي باهتمام كبير ، ونال مكانة في نفوس الخليقة مثل ما حظي به القرآن العظيم . حيث ترك أثره في تصوّرات الإنسان وفكره ومعتقده ، ولم يترك جانباً من جوانب الحياة إلا وتناوله بالبيان الواضح الذي لا غموض فيه .
ولذلك أقبل العلماء على هذا الكتاب الكريم في القديم والحديث ، وألّفوا حوله الآلاف المؤلّفة من الكتب والدراسات ، وصنّفوا ما لا يُحصى من علومه ، وبسطوها بسطاً وفيراً ، ليس من غرضنا أن نعرض له هنا . على أنّه من العلوم التي حازت نصيباً كبيراً من تراث علمائنا الفكري ، والذي حشد له علماؤنا جهوداً جبّارة ، وقدّموا عليه أدلّة عظيمة ، كان العلم في إعجاز القرآن .
ومع أنّ كلمة "إعجاز" لم ترد في القرآن الكريم ، ولم يحدّثنا التاريخ عن مصنّفات لهذا العلم في عهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، إلا أنّ التأليف فيه قد برز بكثرة في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث للهجرة النبوية المباركة [1] . وذلك أنّه بتوالي الأزمان ، وازدياد اختلاط العرب بثقافات الأعاجم ، فقد ظهر مِن الملحدين مَن أثاروا شكوكاً حول القرآن ، وسدّدوا نحوه بعض المطاعن ، ولَغَوْا فيه ، ثم قَضَوْا عليه بالاختلاف ، والاستحالة في اللحن ، وفساد في النظم ...
فتصدّى علماء المسلمين لتلك التيارات الفكرية المغرضة ، وقدّموا الأدلّة الراسخة والبراهين الدامغة على أنّ القرآن "معجز" . هو كذلك لأنّه أوقع بالمنكرين العجز والضعف والقصور ، فلم يستطيعوا معارضته أو الإتيان بمثله ، ولا حتى الإتيان بسورة واحدة من مثله . فدلّ ذلك على أنّه كلام الله تعالى الذي أوحاه إلى قلب المصطفى صلى الله عليه وسلم .
وجملة الأمر أنّ المعجزة مأخوذة من العجز . وهو في اللغة : التأخّر عن الشيء وحصوله عند عجز الأمر ، أي مؤخّرته [2] ، وصارت اسماً للقصور عن فعل الشيء ، وهو ضدّ الحزم والقدرة [3] . وقد وضع العلماء لها شروطاً ، ومنها : أن تكون أمراً خارقاً للعادة مقروناً بالتحدّي وسالماً عن المعارضة [4] . فهي إذن كلّ أمر يظهر بخلاف العادة على يد مدّعي النبوّة عند تحدّي المنكرين ، على وجه يعجزهم عن الإتيان بمثله [5] .
ومن المعلوم في التشريع أنّ كلّ رسول كان يحمل بين يديه آية معجزة إلى قومه ، يلقاهم بها متحدّياً ، لتكون هي دليله القطعيّ على أنّه مبعوث من الله سبحانه وتعالى . فالمعجزة هي البرهان الذي يؤيّد الله بها رسوله المبعوث لإثبات مصداقيّة المنهج الذي يحمله . وهي تكون إمّا حسيّة وإمّا عقلية [6] .
فالمعجزات الحسيّة هي كلّ ما أوتيه الأنبياء من آيات قبل نزول القرآن كناقة صالح ، وعصا موسى ، وإحياء الموتى بإذن الله على يدي عيسى عليهم الصلاة والسلام . وسُميّت هذه المعجزات بالحسّية لأنّها انقرضت بانقراض الأجيال المعاصرة لهؤلاء الأنبياء ، فلم يشاهدها بالأبصار إلا مَن حضرها . وأمّا المعجزة العقلية فهي متمثّلة بالقرآن الكريم لأنّها مستمرّة إلى قيام الساعة ، فلا يمرّ عصر من العصور إلا ويظهر فيه شيء يدلّ على صحّة دعواه ، فيبقى معجزة مشاهَدة بعين العقل لكلّ عصر ولكلّ جيل .
وقد يقول قائل : إذا كان القرآن كتاباً سماوياً ، فما الوجه الذي يفرقه عن غيره من الكتب السماوية ؟ أو لماذا كان القرآن معجزاً دون سواه من هذه الكتب ؟ وإذا كان القرآن معجزاً ، فما السبيل إلى معرفة وجه إعجازه ؟ وما الحدّ الأدنى لمقدار الإعجاز فيه ؟
فنقول : أما الجواب عن السؤال الأول ، فمن عدّة وجوه ، ويكمن أهمّها في الفرق بين المعجزة والرسالة . فقد بعث الله الرسل لهداية أجيال محدّدة ، في أزمان محدّدة ، وفي أماكن محدّدة ، وأيّدهم برسالات لتكون هي منهج الحياة والتشريع ، ثمّ أيّدهم في الوقت نفسه بالمعجزات لتكون دليلاً على صدق دعواتهم . فمعجزات موسى وعيسى عليهما السلام شيء ، ومنهجهما المتمثّل بالتوراة والإنجيل شيء آخر . أمّا خاتم الأنبياء والرسل نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فقد بعثه الله تعالى هدًى ورحمة للعالمين مؤيَّداً بالقرآن العظيم ، ليكون المنهج القويم والتشريع الخالد لأمم العالم أجمعين ، وليكون في الوقت نفسه المعجزة الخالدة إلى يوم الدين ، فهو إذن معجزة ومنهج في آن واحد .
وأما الجواب عن السؤال الثاني ، فهو أنّ قضيّة الإعجاز قد فرضت نفسها من قديم على السلف من علماء المسلمين ، كما ذكرنا ، إلا أنّ أقوالهم تعدّدت في وجوهها . وأيّاً ما قالوا فيها ، فإنّ الأمر الذي لا ريب فيه هو أنّ إعجاز القرآن من جهة البلاغة والفصاحة لم يكن قطّ موضع جدل أو خلاف [7] ، وإنّما كان الجدل بين أهل النظر في اعتبار القرآن معجزاً في غير ذلك من مختلف الوجوه [8] .
ففي حين أنّ طائفة من العلماء اقتصرت إعجاز القرآن على بلاغته وفصاحته ، رأت طائفة أخرى أنّ القرآن معجز أيضاً فيما تضمّنه عن الأخبار الماضية والمستقبلية . ورأت طائفة أخرى أنّه معجز فيما قرّره في تشريعه وتبيينه للحلال والحرام وسائر الأحكام . ورأى آخرون أنّ من إعجاز القرآن المناسبات العجيبة بين سوره وآياته من فواتح السور وخواتيمها . ورأى البعض أنّ القرآن معجز فيما تضمّنه من العلوم والحِكم البليغة على اختلافها .. حتى أنّ بعضهم ذكر أربعين وجهاً من أنواع الإعجاز في القرآن الكريم [9] .
وبالجملة فإنّ المتأمّل في الأدلّة والبراهين المتعدّدة التي قدّمها علماؤنا لإظهار إعجاز القرآن ، يجد فيها من البيان وتوافر شواهد الصدق ما يكفي لإقامة الحُجّة على الناس ، بأنّ هذا القرآن لا يمكن أن يكون من كلام بشر ، وأنّه تنزيل من الله العزيز الحكيم سبحانه .
ولعلّ اختلاف العلماء حول وجوه الإعجاز يرجع في الحقيقة إلى أنّ دراسة النصّ القرآني الكريم قد تأثّرت _ من حيث النشأة وامتداداتها _ بالمناخ الثقافي السائد في كل عصر وزمان . فما من شكّ أنّه بدوام اتساع دائرة المعارف الإنسانية ، وتكرار تأمّل المتأمّلين في كتاب الله العظيم ، وتدبّرهم لآياته عصراً بعد عصر ، وجيلاً بعد جيل ، يفتح الله تعالى على العلماء باكتشاف حقائق ومستجدّات ، لم يتنبّه إليها المتقدّمون من السلف [10] .
فالقرآن الكريم معجزة تخاطب كلّ عصر بما برع فيه أصحابه ، ولذلك يبقى عطاؤه دائماً لا ينقطع ، ليجد فيه كلّ جيل حاجته ومحجّته . يقول الله تعالى : ( قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا ) [الكهف: 109] . حقّاً ! فلو كانت بحار الدنيا حبراً ومداداً ، وكُتبت به كلمات الله وحِكَمه وعجائب قدرته ، لفني ماء البحر على كثرته وانتهى ، وكلام الله لا ينفد ، لأنّه غير متناهٍ ، كعلمه سبحانه وتعالى .
وفي هذا يقول الزرقاني رحمه الله : "لقد اشتمل القرآن على آلاف من المعجزات ، لا معجزة واحدة فحسب . فلم يذهب بذهاب الأيام ، ولم يمت بموت الرسول صلى الله عليه وسلم ، بل هو قائم في فم الدنيا يجابه كلّ مكذّب ، ويتحدّى كلّ منكر ، ويدعو أمم العالم جمعاء إلى ما فيه من هداية وتشريعات ونظم تكفل السعادة لبني الإنسان" [11] . ولذلك نجد أنّ دائرة الإعجاز القرآنية تتجلّى عبر الأزمان بأوجه مختلفة ومتعدّدة ، "بحيث لم يجد العلماء موضوعاً من مواضيع المعرفة الإنسانية إلا وكان القرآن عليه دليلاً" [12] .
ولعلّ في هذا التعليل نكتة نفيسة ، ونحسبها السبب الرئيس في إقرار العلماء بأنّ "علوم القرآن وإنْ كثر عددها وانتشر في الخافقين مددها ، فغايتها بحر قعره لا يُدرك ، ونهايتها طود شامخ لا يُستطاع إلى ذروته أنْ يُسلك . ولهذا يُفتح لعالِم بعد آخر من الأبواب ما لم يتطرّق إليه من المتقدّمين الأسباب" [13] . وقد يلتمس القاريء أبعاد هذه الحقيقة إذا وقف على كتب الإعجاز في القرآن _ قديماً وحديثاً _ فإنّ ممّا يلفت الانتباه فيها تصريح كلّ مؤلّف أنّه جاء بشيء جديد ، لم يسبقه إليه أحد من قبل .
ــــــــــــــــ
بقلم لؤي غازي الطيبي | |
|
| |
حطموني البشر شخصبه مميزه
عدد الرسائل : 101 العمر : 33 اعلام دول : مزاجك اليوم : المهنة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 27/11/2008
| موضوع: رد: مدخل إلى الإعجاز في القرآن الكريم الأحد ديسمبر 07, 2008 6:20 am | |
| مشكورة أختي على الموضوع المتميز أتمنى المزيد من مواضيعك الجميلة | |
|
| |
همس المــشاعر المديره العامه
عدد الرسائل : 228 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبــة المزاج : كويس اعلام دول : مزاجك اليوم : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 05/11/2008
| موضوع: رد: مدخل إلى الإعجاز في القرآن الكريم الأحد ديسمبر 07, 2008 10:28 pm | |
| يسلمو غروك الغالية عالموضوع الجميل ............... | |
|
| |
غرووڪ وغيرووڪ المديره العامه
عدد الرسائل : 261 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبه اعلام دول : مزاجك اليوم : المهنة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 05/11/2008
| موضوع: رد: مدخل إلى الإعجاز في القرآن الكريم الإثنين ديسمبر 08, 2008 5:40 am | |
| مشكوووووووووووووورين على مروركم الرائع | |
|
| |
احتاجلك مووت قمر نشيط
عدد الرسائل : 153 العمر : 35 اعلام دول : المهنة : تاريخ التسجيل : 10/12/2008
| موضوع: رد: مدخل إلى الإعجاز في القرآن الكريم الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 7:24 am | |
| تسلمين يالغلا على هالموضوع الرائع | |
|
| |
غرووڪ وغيرووڪ المديره العامه
عدد الرسائل : 261 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبه اعلام دول : مزاجك اليوم : المهنة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 05/11/2008
| موضوع: رد: مدخل إلى الإعجاز في القرآن الكريم الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 11:35 am | |
| الله يسلمج حبيبتي نورتي الصفحة دمتـِ بود | |
|
| |
al_farsih شخصبه مميزه
عدد الرسائل : 91 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبة اعلام دول : مزاجك اليوم : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 06/11/2008
| موضوع: رد: مدخل إلى الإعجاز في القرآن الكريم الأربعاء يناير 28, 2009 12:53 pm | |
| يسلموووووووووووو على الموضوع الرائع | |
|
| |
غرووڪ وغيرووڪ المديره العامه
عدد الرسائل : 261 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبه اعلام دول : مزاجك اليوم : المهنة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 05/11/2008
| موضوع: رد: مدخل إلى الإعجاز في القرآن الكريم السبت يناير 31, 2009 8:17 am | |
| اللهـ يسلمج غناتي مشكوره ع المرور | |
|
| |
ملاكـ الروحـ قمر جديد
عدد الرسائل : 20 العمر : 29 اعلام دول : مزاجك اليوم : تاريخ التسجيل : 10/12/2008
| موضوع: رد: مدخل إلى الإعجاز في القرآن الكريم الخميس يوليو 02, 2009 1:06 pm | |
| سانكيوووووووووووووووووووو
ع الموضوع | |
|
| |
غرووڪ وغيرووڪ المديره العامه
عدد الرسائل : 261 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالبه اعلام دول : مزاجك اليوم : المهنة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 05/11/2008
| موضوع: رد: مدخل إلى الإعجاز في القرآن الكريم الجمعة سبتمبر 04, 2009 12:35 pm | |
| العفوووو
مشكوره ع المرووووووور | |
|
| |
| مدخل إلى الإعجاز في القرآن الكريم | |
|